إعلانات نصية

تحميل لعبة gta v

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

مشاهدة تغذيات RSS

admin

MAINFRAM COMPUTER الحاسب الرئيسي

تقييم هذا المقال
MAINFRAM COMPUTER
الحاسب الرئيسي


ولدت الحاسبات كبيرة أساساً حيث أنها كانت تشغل عدت غرف في مبني كبير ووصل سعر الحاسب إلى أكثر مــــــــن مليون دولار وفي نفس الوقت لم تكن ذات قدرات عالية حيث أن الحاسب الذي تستخدم الآن على مكتبك يفوقه في السرعــــــــة ألاف الأضعاف وعلى سبيل المثال كانت سرعــــــة الحاسب إنياك 5000 عملية في الثانية في الوقت الحاضر وصلت سرعة المعالجة إلى أكثر من 3000 ميجابايت ما يعني 3 بليون عمليــــــــة في الثانية!.

الحاسب إنياك
في عام 1942 تم البدأ في بناء الحاسب الإلكتروني الأول الواسع النطاق (إنياك) تحت إشراف بريسبر إكيرت وجون موتشلي في مدرسة مور لهندسة الكهرباء جامعة بنسلفانيا وتم الإعلان عنه في عام 1946 كالحاسب الإلكتروني الأول. هذا المخلوق الجديد الذي كان أسرع من أي أله حاسبة ميكانيكية. وكان تحت العمل الشاق يستطيع الحاسب أن يعمل بسرعة 5000 عملية في الثانية. شكل موتشلي وإكيرت شركتهم بعد ترك جامعة بنسلفانيا و لكن واجه صعوبة في بيع حاسوبهم إلي المؤسسات المالية بسبب الكلفة العالية.

الحاسب إنياك
نعرف جميعاً الحاسب الشخصي وربما سمعنا عـــن الحاسب الفائق أو سوبر كمبيوتر ولكن الحاسب الآلي الرئيسي أو المينى فرام غير معروف. عندمـــــا تشاهد التلفزيون ونرى فيلم فيه آله ضخمة أو تسمـــع الناس الذين يتكلمون مع بعضهم البعض في الجامعة عن حاسب آلي رئيسي. عندما تفكر فــــــــــي حاسب آلي رئيسي هل تفكر في حاسب كبير؟ لكن ما هو حجمه وما هي وظيفته؟ الحاسب الآلي الرئيسي هو ببساطه حــاسب كبير جداً وبالتأكيد هو مختلف عن ما هو موجود على مكتبك.

حاسب كبير آي بي إم
وبسبب تكـــــــــاليف التطوير الضخمة تصنع بشكل نموذجي بشركات كبيرة مثل آى بى إم- أمداهل - هيتاتشي.غرضهم الرئيسي هـــو إدارة تطبيقات الأعمــــــــال التجارية الضخمة حيث يصل عــــــــدد المستخدمين على الحاسب إلــــــــــى ألف مستخدم في وقت واحد لإدارة المؤسسات المالية الضخمة مثل البنوك وشركات التأمين والبـــــــورصات حيث تعالج كميات البيانات الضخمة وعلى الأقل ملايين من السجلات كل يوم.لدى الحاسب الآلي الرئيسي من 1 إلى 16 وحدة معـــــــالجه مركزية وسلاسل الذاكرة مـن 128 ميجابايت إلى أكثر من 8 جيجابايت.الحاسب الآلي الرئيسي بدأ بنـوع واحد فقط لكن بعد ذلك العشرات من الأنواع والمصنعين. لكن كما قيل سابقاً بسبب تكاليف التطوير فقط الحــكومات والشركات الكبيرة يمكن أن تدفع ثمن هذه الحواسب.

وحدة معالجة لحاسب آى بى إم عام 1985
في أواخر عام 1990 بدأ مصنعو الحاسب الرئيسي فـــــــــــي ترك السوق لأنه أقل ربحيه ومصاريف الأبحاث والتطوير كثيرة وكـانت شركة آى بى إم مهتمة بهذا الحاسب وانسحاب الشركات من السوق أعطى فرصه لشركة آى بى إم لفـــــــرض مبيعاتها وأسعارها الخاصة وذلك آدا إلى زيـــــادة نسبة الربح وأدا أيضا إلى تراجع تكنولوجــــــيا الشركات المنسحبة وانفردت آى بى إم بالسوق.في البداية لم يكن هنــــــــاك نظام تشغيل كانت معظم الماكينات مراقبه بعناية لتجديد أسلاك الألواح والمئات من المفاتيح على لوحة التحكم.

حاسب مارك -1 1948
بعد عدة سنوات عندما أصبحت لغـات البرمجة متاحة ولم تعد سعة الذاكرة مشكله ولا يجب أن تكون مهندس كهرباء لبرمجة الماكينة وهـــــــــذا آدا إلى سهوله في الاستخدام وأعطى فرصه للمستخدمين أن يصنعوا برنامج و يحصلون على النتائج بسرعة.

الحاسب بيناك 1960
لتشغيل حاسب آلي رئيسي تحتاج إلى نظام تشغيل معقد ومختلف عن ما تنظر إليه إلى حــد ما. دائما نجد النصوص على شــــــــاشة العرض وليس الرســــــــوم البيانية مثل الويندوزوالماكنتوش وأيضا يمكن أن يتصل حاسب شخصي بحاسب رئيسي عن طريق برنامج. سطح بيني خاصنظم تشغيل الحاسب الرئيسي في الواقع قليلة في العدد وهى - يونكس - لينكس - فى إم أس - زد أو أس.عندما ابتكرت لغـــــــــات البرمجة الأولى مثل كوبول وفرتران والجــــــــول بدأت الشركات والمؤسسات في إستإجار المبرمجين لعمـل برمجة الإدارة والحسابات العلمية المعقدة وكان مشروع القنبلة الذرية في لوس ألاموس مثـال ممتاز لذلك وقد تم عمل الحسابات باستخدام الحاسوب و بدونه لم يكن ليرى النجاح.

الحاسب إيناك 1946
لصناعة حاسب آلي رئيسي من الجيل الأول يكون المطلوب على الأقل بضع مئات من ألاف الدولارات. الأنواع اللاحقة في عام 60 و70 تطلب الأمر إلى بضع مليون دولار. أما الآن فيمكنك الاختيار بين عدة أنوع وخيارات ويتراوح السعر بين الاثنان أو الثلاثة مئة ألف إلى عدة عشرات من الملايين من الدولارات.

أرسل "MAINFRAM COMPUTER  الحاسب الرئيسي" إلى Google أرسل "MAINFRAM COMPUTER  الحاسب الرئيسي" إلى Facebook أرسل "MAINFRAM COMPUTER  الحاسب الرئيسي" إلى Digg أرسل "MAINFRAM COMPUTER  الحاسب الرئيسي" إلى del.icio.us أرسل "MAINFRAM COMPUTER  الحاسب الرئيسي" إلى StumbleUpon أرسل "MAINFRAM COMPUTER  الحاسب الرئيسي" إلى Technorati أرسل "MAINFRAM COMPUTER  الحاسب الرئيسي" إلى Reddit أرسل "MAINFRAM COMPUTER  الحاسب الرئيسي" إلى Slashdot It

الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد إضافة/ تعديل الكلمات الدلالية
التصانيف
غير مصنف

التعليقات