إعلانات نصية

تحميل لعبة gta v

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

أعلن هنا

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: Twitter كل ما تحتاج معرفته عن العصفورة التي حرّكت العالم‎

  1. Arrow Twitter كل ما تحتاج معرفته عن العصفورة التي حرّكت العالم‎


    Twitter

    كل ما تحتاج معرفته
    عن العصفورة التي حرّكت العالم‎








    أصبحت كلمة تويتر
    واحدةً من الكلمات المميزة التي نسمعها كثيراً
    كلما تصاعدت الأحداث في مكان ما من العالم



    فكان تويتر
    هو الوسيلة التي اخترقت الحُجب
    في إيران وتونس ومصر وغيرها
    لتروي للعالم ما يحدث هناك بعيداً عن مقص الرقيب



    وكان تويتر هو الوسيلة
    التي طافت العالم بسرعة خاطفة
    لتروي ما يحدث في كارثة هاواي وتشيلي وسيول جدة
    وغيرها من الكوارث لحظة وقوعها،




    فما هو تويتر
    وما قصة تلك العصفورة التي حرّكت العالم
    لتصبح رمزاً للحرية

    وكيف يمكن أن تستفيد منه ؟



    هذا ما سنعرفه
    من خلال هذا الموضوع الشامل والمبسط
    بعيداً عن المصطلحات التقنية قدر الإمكان:



    ما هو تويتر؟


    نستطيع تشبيه تويتر بالمطعم الكبير
    تدخل المطعم وتجلس على الطاولة
    فتسمع أحاديث تأتيك من كل الاتجاهات.


    قد تبدو للوهلة الأولى مجرد ضجيج
    لكن لو أنصتّ جيداً ستبدأ في
    ملاحظة
    حوارات عميقة .. حوارات طريفة
    أخبار هامة
    أخبار لا أساس لها من الصحة
    معلومات مفيدة
    خواطر شخصية والمزيدددددددد.


    وكما تسمع أحاديث الآخرين
    يمكن أن تتحدث أنت أيضاً
    ليسمعك آخرون

    فيستفيدوا مما تقول
    أكان خبراً أو دعابة طريفة
    أو مجرد خاطرة شخصية!


    قد تشعر في بعض الأحيان
    أنك أضعت وقتك في الاستماع

    وقد لا تستفيد في بعض الأحيان
    بقدر ما تنتظر

    لكنك دائماً تخرج من المطعم
    قريباً من الأحداث
    وفي ذهنك طرائف, معلومات
    أخبار توسع آفاقك
    وتجعلك أكثر قرباً
    من هذا العالم المتغير.




    هذا هو تويتر


    باحة إلكترونية كبيرة
    يجتمع فيها الملايين ليتحدثوا

    فيستطيع أي شخص
    داخل هذه الباحة
    أن يسمع أصواتهم ويُسمعهم صوته.








    ضعوا صورة ذاك المطعم
    في أذهانكم
    ودعونا نقترب أكثر من

    مطعمنا الإلكترونيتويتر




    فالمُقابل للأحاديث
    التي تسمعها في المطعم

    هو رسائل يتم إرسالها
    بين كل مشتركي تويتر
    لذا نستطيع القول :


    تويتر هو خدمة مجانية
    تتيح لك إرسال رسائل لأصدقائك
    ومتابعيك أياً كان عددهم مرة واحدة



    وبمجرد إرسالة الرسالة
    يظهر لديهم تنبيه
    على أجهزة الموبايل أو على الكومبيوتر



    وبالمقابل
    لو أرسل أصدقاؤك رسائل
    عبر تويتر ستظهر لديك
    فتبقى على اطلاع دائم بما يقولون
    ويبقون على اطلاع دائم بما تقول.



    لا يوجد قيود على عدد
    من تتابع أو من يتابعوك

    أو عدد الرسائل التي ترسلها


    لكن القيد الوحيد
    هو عدد الحروف التي تكتبها
    في الرسالة الواحدة



    حيث يسمح لك تويتر في كل رسالة
    بـ140 حرف فقط.



    قد تظنونها عيب كبير في تويتر
    لكن
    عندما تتفاعلون معه
    ستكتشفون أنها ميزة رائعة


    لأنها تجبر المتحدث
    على أن يكون كلامه مركز مباشر
    وذو معنى.




    وكما يقول المثل:
    خير الكلام ما قل ودل”!






    الآن بعد أن عرفنا بشكل عام
    ما هو تويتر



    وقبــــــــــل أن نعرف
    كيف نشترك فيه



    دعونا نعرف أولاً
    لماذا سنشترك فيه
    وماذا سنستفيد منه؟


    ما هي فائدة تويتر؟

    1- وسيلة لتعرف أنت وأصدقاؤكم
    ما يفعله الجميع دائماً
    وفي كل الأوقات.


    لنفترض أنك تود الذهاب
    نهاية الأسبوع إلى مركز تجاري
    مثلاً للتنزه
    وتود إخبار كل أصدقائك لتعرف
    من سيأتي معك.

    كيف ستفعل ذلك؟


    إما أنك ستتصل بهم واحداً واحداً
    أو ترسل لهم رسائل نصية على الموبايل
    أو رسائل إلكترونية على البريد.


    مع تويتر تستطيع توفير كل ذلك
    لأن كل ما عليك فعله هو كتابة تحديث:











    سيظهر هذا التحديث
    لكل أصدقائك ومتابعيك.


    2- طريقة سريعة لسؤال أصدقائك:

    لنفترض أنك تشاهد
    أحد البرامج التليفزيونية الشهيرة
    وتود معرفة شخصية ضيفها أو معلومة عنه.

    كيف ستفعل ذلك؟
    من خلال تويتر أيضاً بكتابة تحديث:







    فيرى كل أصدقائك
    الرسالة ويستطيعوا الرد عليك.


    3- طريقة سريعة
    لمشاركة الأخبار الهامة:




    لنفترض أنك شاهدت حدثاً هاماً
    يحدث في المكان الذي تسكن فيه
    وكنت تود نشره.

    كل ما عليك فعله هو الدخول
    على تويتر وكتابة ما شاهدت
    فيراه كل متابعيك
    ليُسمع صداه في أنحاء العالم!



    4- طريقة سريعة
    لمتابعة الأخبار الهامة:



    وبالمقابل وكما تنشر أنت الخبر
    يمكنك من خلال تويتر
    متابعة كل الأحداث الهامة التي يكتبها الناس
    من كل مكان في العالم.



    5- طريقة
    لمتابعة الأشخاص الذين تهتم بهم:


    يمتلك الكثير من المشاهير
    والشخصيات العامة حسابات على تويتر

    تجعلهم قادرين على التواصل
    مع العالم خارج الإطار الرسمي


    مثل جوليان أسانج
    صاحب ويكيليكس:







    كل ما عليكم فعله
    هو الدخول على صفحته
    والضغط على Follow

    وبمجرد أن يكتب أي شيء
    سيظهر لديكم!



    سأذكر لكم بعض الأمثلة الأخرى
    في نهاية الموضوع.




    يتميز تويتر بأنه مُختلف
    ويصعب حصر فوائد استخدامه في نقاط محددة لكن كانت تلك النقاط الخمس هي النقاط الأساسية
    التي يمكن أن تبدأ بها التأقلم مع عالم تويتر.




    الآن بعد أن عرفنا ما هو تويتر
    وماذا يمكن أن نستفيد منه
    لننتقل للخطوة التالية:



    كيف تشترك في خدمة تويتر؟


    طريقة الاشتراك في تويتر
    سهلة للغاية
    كما ستشاهدون في الخطوات التالية:



    1. ادخل على موقع تويتر
    عبر هذا الرابط: www.twitter.com








    ثم اضغط على Sign Up



    2. املأ البيانات في الصفحة
    التي ستظهر كما يلي:








    ثم اضغط
    على Create my account.




    3. ستظهر لك
    الصفحة التالية:







    وفيها يُقدم لك تويتر
    اقتراحات ببعض الحسابات الهامة
    أو الشهيرة في كل المجالات

    التي يمكن أن تقوم بمتابعتها
    حسب اهتمامك.


    اضغط على Next Step: Friends
    التي تظهر أسفل الصفحة.




    4- ستظهر لك الصفحة التالية:







    وفيها يُقدم لك تويتر
    خدمة البحث عن أصدقائك
    الذين يستخدمون تويتر عبر خدمات أخرى
    مثل ياهوو وهوتميل.



    لنفترض مثلاً أنك تستخدم الياهوو
    وتود من تويتر أن يخبرك
    مَن مِن أصدقاءك على الياهو
    و يستخدمون تويتر أيضاً لتتابعهم.




    اضغط على زر Yahoo
    ستظهر لك هذه الصفحة:









    اكتب اسم الدخول وكلمة السر على الياهوو
    ثم تضغط على Sign In
    فتظهر هذه الصفحة :







    أضغط على Agree
    لتسمح لتويتر بمعرفة أصدقائك على الياهوو

    فيظهر لك أصدقائك
    الذين يستخدمون تويتر على الياهوو:








    ويظهر لك
    بجانب كل اسم زر Follow
    لتستطيع متابعتهم.



    وبعد أن تنتهي
    اضغط على Finish أسفل الصفحة

    فتظهر لك
    هذه الصفحة:








    لا بأس أن يقوم تويتر
    باستغلال الفرصة


    طالما دخل إلى قائمة أصدقائك.

    سيظهر لك قائمة بأصدقائك
    الذين لا يستخدمون تويتر

    وسيتيح لك فرصة دعوتهم
    لاستخدام تويتر
    من خلال اختيارهم


    ثم الضغط
    على Invite These Friends.


    أو يمكنك الضغط
    على علامة X للاستمرار
    دون دعوة أحد.




    وصلت الآن
    إلى الصفحة الرئيسية لتويتر
    التي ستكون واجهتك
    لهذا العـــــــــــالم الشاسع







    بقيت الآن
    خطوة واحدة
    لإكمال تسجيلك.


    أرسل لك تويتر في هذه الأثناء
    رسالة تأكيد على بريدك الإلكتروني
    للتأكد من أنه بريدك الحقيقي.



    ادخل على بريدك
    الذي قمت بالتسجيل به
    ستجد هذه الرسالة:








    اضغط على الرابط
    الموجود فيها
    سينقلك إلى صفحة تويتر مرة أخرى
    دون التنبيه في الأعلى.



    والآن تكون قد أكملت
    اشتراكك على تويتر.



    ويمكنك كتابة رسالتك الأولى
    على تويتر
    (أو لنقل تويتتك الأولى)








    سيكون المربع الذي في الأعلى
    ذاك هو المكان
    الذي تكتب فيه رسائل
    سيراها كل متابعيك.





    وما الخطوة التالية بعد الاشتراك؟


    1. أن تتابع أصدقاءك
    وتخبرهم باسمك على تويتر لكي يتابعوك.



    2. أن تبحث عن الأشخاص
    أو الجهات التي تهتم بها وتتابعها
    من خلال محرك بحث تويتر:







    أو من خلال
    الدخول على صفحة الشخص أو الجهة
    التي تود متابعتها

    كصفحتنا مثلاً:
    عالم الإبداع على تويتر





    بمجرد دخولك على الصفحة
    اضغط على Follow لمتابعتها:








    وهذه مجموعة من الحسابات
    التي يمكن أن تبدأ بها:



    حسابات هامة على تويتر:



    سيفاجئكم ربما أن هناك
    الكثير من الشخصيات العامة
    التي تقوم بالكتابة على تويتر
    بشكل شخصي مثل:



    - الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: @HHShkMohd

    - الملكة رانيا: @QueenRania


    -الرئيس أوباما: @BarackObama



    ويوجد كذلك إعلاميين معروفين مثل:


    - يسري فودة: @YosriFouda

    - أحمد منصور: @Ahmed_Mansor

    - فيصل القاسم: @kasimf




    وكما ذكرت
    يمكنكم دائماً البحث عن
    الأشخاص أو الجهات
    التي تودون متابعتها على تويتر
    عبر محرك بحثه.


    أسئلة وإجابات هامة:

    ما هو retweet وreply؟

    عندما تضع المؤشر
    فوق أي تويتة
    ستلاحظ ظهور
    كلمتي retweet وreply:







    retweet يقوم بإعادة نشر
    تلك التويتة على حسابك
    فيراها كل أصدقائك.


    استخدم ذلك الزر حين تقرأ
    تويتة أعجبتك وتود نشرها مرة أخرى.



    أما زر reply فتستخدمه
    عندما تود الرد على تلك التويتة
    فيظهر لك علامة @ واسم الشخص
    الذي تود الرد عليه

    ليتم تنبيهه أن هذه التويتة موجهة له.


    وكيف أعلم
    بالمقابل التويتات الموجهة لي؟



    ستجد في صفحة تويتر
    تبويب اسمه @Mentions:








    عند الضغط عليه
    ستجد التويتات التي ذكرت اسمك.


    ما هو الفارق بين
    Following و Followers؟







    Following
    هم الأشخاص الذين تتابعهم
    والذين تظهر التويتات التي يكتبونها
    لديك


    أما Followers فهم الأشخاص
    الذين يتابعوك
    والذين يظهر لديهم ما تكتبه فور كتابته.


    ما هو الهاش تاج # ؟

    ستلاحظون في العديد من التويتات
    وجود رمز #
    متبوعاً بكلمة معينة

    مثل هذه التويتة





    نسمي تلك الكلمات
    هاش تاج Hashtag
    وهو وسام يتم وضعه على التويتة
    ليدل على أنها عن حدث معين.

    وعند الضغط عليها
    سيظهر لك كل التويتات
    التي تضم نفس الهاش تاج


    حتى لو كانت لأشخاص
    لا تتابعهم أو ليسوا من أصدقائك.



    لنفترض مثلاً أنك تكتب خبراً
    عن مصر وتود من متابعي أخبار مصر
    قراءته.


    كل ما عليك فعله هو
    وضع #egypt في تويتتك
    فتظهر لك من يتابعون
    هذا الهاش تاج.



    كيف أحمي تويتاتي
    حتى لا يراها أي شخص؟



    قد تكون فكرة
    أن أي شخص يمكن أن يرى ما تكتب
    مستفزة بعض الشيء للبعض


    لذا يوفر تويتر
    خدمة حماية حسابك التي تتيح لك
    أن لا يتابعك أي شخص إلا بعد موافقتك.



    لتفعيل ذلك
    اتبع الخطوات التالية:






    - اضغط على اسمك
    الذي يظهر أعلى يمين الشاشة في صفحة تويتر


    ثم اضغط على Settings
    لتذهب لصفحة الإعدادات :








    ستجد في نهايتها
    اختيار Protect my tweets.


    بمجرد اختياره
    ثم الضغط على Save


    لن يستطيع أي شخص متابعتك
    إلا بعد موافقتك.




    كيف أضع عناوين الإنترنت
    الطويلة في تويتاتي؟


    قلنا في البداية
    أن تويتر مبني على فكرة الرسائل القصيرة
    التي لا تتعدى 140 حرفاً


    وبما أننا نتحدث عن خدمة على الإنترنت
    فلعل أهم الأشياء التي قد تحتاج مشاركتها
    هــــــــــــــــــــــــي
    عناوين صفحات إنترنت هامة.




    تخيل مثلاً
    أنك تود كتابة عنوان هذه الصفحة
    لأصدقاء على تويتر لتشارككم إياها



    ستضطر في الوضع العادي
    كتابة هذا العنوان في رسالتك:


    http://www.ibda3world.com/تويتر-twitter




    هذا العنوان وحده
    سيأخذ نصف الرسالة المتاحة لك
    دون أن تضيف إليه
    حرفاً واحداً من عندك !


    لذا
    ولحل هذه المشكلة


    توجد خدمة اسمها
    خدمة تقصير الروابط
    تقوم بها عدة مواقع أخرى غير تويتر
    لعل أشهرها هو موقع bit.ly :








    فكرته بسيطة للغاية
    كواجهته.




    انسخ العنوان الذي تود “تقصيره”
    وضعه في المربع الذي في الموقع:







    ثم اضغط على Shorten
    سيقوم في ثواني بتحويله
    إلى عنوان قصير جداً
    لتستطيع وضعه في تويتر:







    وبمجرد أن يضغط شخص
    على هذا العنوان المختصر

    سيقوم الموقع بتحويله
    إلى العنوان الحقيقي بكل بساطة
    وفي غمضة عين!!



    لماذا يتم وضع علامة صح
    بجانب بعض الحسابات ؟








    يمكن لأي شخص
    أن يقوم بعمل حساب وهمي بأي اسم



    لذا
    ومع تنامي الاهتمام بدور تويتر


    يتم التأكد من مصداقية حسابات تويتر
    في حالة الشخصيات العامة
    والجهات الكبرى



    حتى لا يقوم البعض بإرسال رسائل
    زائفة باسم أشخاص آخرين:



    لذا تظهر هذه العلامة
    على بعض الحسابات الشهيرة
    لشخصيات عامة أو جهات كبرى



    وتعني أن هذا الحساب
    تم التأكد من أنه يعود للشخص
    أو الجهة التي تدعيه بالفعل


    وتسمى حينها
    حسابات مؤكّدة Verified Accounts.



    كيف يمكن
    إرسال الرسائل الخاصة في تويتر؟



    بمجرد كتابتك أي تويتة على تويتر
    تظهر تلك التويتة لدى كل متابعيك


    وبقدر ما كانت تلك ميزة كبيرة
    بقدر ما قد تصبح عيباً خطيراً
    عند حاجتك إرسال رسالة
    لشخص محدد لا يراها إلا هو.




    لذا
    يتيح لك تويتر ميزة الرسائل الخاصة
    التي تستطيع بها إرسال رسالة
    لأي شخص تتابعه على تويتر

    بشرط أن يكون مُتابعاً لك هو أيضاً.


    والطريقة كالتالي:


    - اضغط على Messages
    أعلى صفحة تويتر:








    ثم اضغط
    على New Message:








    ستظهر لك
    هذه النافذة:






    - اكتب في الجزء العلوي منها
    أول حروف
    من الجهة التي تود مراسلتها:







    ستظهر لك الأسماء المتاحة لديك.

    اختر منها الجهة
    التي تود الإرسال لها

    ثم اكتب رسالتك
    واضغط Send.




    مع ملاحظة
    أن عدد الحروف المتاحة
    تظل مثل التويتات العادية
    140 حرف.


    تمّ بفضل الله


    مع الشكر
    لقروب صدى و للجهة الشارحة


    ربما سامع أو قارىء
    أوعى من مبلغ


    آمل على الإدارة
    تركه بالصوروالروابط
    للنفع العـــــــام


    أرق التحايا
    إبــــ منال محمد ـــداع



    قنـاة القرآن من مكة المكرمة
    وقــناة السنة النبوية من المدينة المنورة

    http://mubasher.makkahlive.net/

    على موقع واحد يجــــودة طيبة
    هـــــــدية لقلوب مشتاقة حيـة

  2. افتراضي رد: Twitter كل ما تحتاج معرفته عن العصفورة التي حرّكت العالم‎




    40 خاطرة في تويتر


    أ. عبدالرحمن الظاهري













    الحمد لله رب العالمين


    والصلاة والسلام على إمام المتقين


    وبعد :



    فهذه أربعون خاطرة


    جالت في مخيلتي وارتضيتها لنفسي










    أحببت مشاركة إخواني وأحبابي


    بالاطلاع عليها


    محاولاً الاختصار لتجنب الإملال







    فأبدأ مستعيناً بالله


    فأقـــــــــــــول :





    1 – عند دخول تويتر


    ينبغي أن يصحح الإنسان نيته
    فيجعلها لله خالصة
    ليكون عمله في ميزان حسناته




    بل ويعظم أجره
    أضعافا مضاعفة




    ومن النيات التي يمكن أن تستحضر


    نشر العلم المقرب لله تعالى


    أو التواصل
    مع الأقارب والأرحام والإخوان .





    2 – لا ينصح كل أحد بدخول تويتر


    فمثلا طالب العلم المبتدئ


    لا ينصح بدخول تويتر للإفادة



    لأنه سيفوته وقت كبير


    لو صرفه لحضور درس علمي


    لأنهى متنا أو متنين


    أو أكثر في سنة واحدة أو أقل .



    3 – لا ينهى عن تويتر كل أحد


    بل دخول بعضهم واجب


    كبعض المشايخ الذين لهم


    جهود مباركة في بيان الحق


    وتوعية الناس ورد الشبه ونحوها .



    4 – أخذ دورة أو أكثر في تويتر


    لمن أراد دخوله أمر مهم


    ويوفر جهدا ووقتا كبيرا .



    5 – دخول النساء لتويتر


    فيه نفع أحيانا وفيه شر عظيم


    لا سيما الشابات منهن العازبات .



    6 – بعض الآباء والأمهات


    لا يفقهون في تويتر شيئاً


    وأولادهم ذكوراً وإناثاً


    يفعلون ما لا يحمد بين يدي الآباء


    وهم لا يعلمون !




    7 – الدخول لتويتر في مكان عام


    في البيت من قبل الأولاد والبنات أفضل


    ليشعر الأولاد بشيء من المراقبة .




    8 – متابعة البنات المراهقات


    والعازبات للشباب فيه محاذير كبيرة


    ومن كمال حيائها ترك ذلك .



    9 – صورة الحساب


    عنوان تدل على صاحبه .



    10 – وضع النساء


    لصورهن متزينات


    أو مبديات لشعرهن (لشعورهن)


    محرم باتفاق المسلمين


    المعتد بأقوالهم.












    11 – من كانت ترى جواز


    كشف الوجه ( وهو القول المرجوح )



    فأرى عدم وضعها لصورتها


    لما يترتب عليه من مفاسد


    عليها وعلى غيرها



    فإن أبت إلا ذلك


    فلا تكن صورتها


    متزينة أو مبدية لشعرها .





    12 – بعض الحسابات


    صورها مستقبحة منكرة


    كوجه قبحه متعمد


    أو صورة شيطان أو خنزير أو كلب


    أو غير ذلك



    وفي وضع هذه الصور


    دلالة على عقل وفكر صاحب الحساب.





    13 – وضع صور الممثلين والممثلات


    وكذا أهل الغناء ورموز الفكر المنحرف


    أمر لا يرتضيه مؤمن .




    14 – عدم وضع


    بعض المشايخ الفضلاء لصورهم


    في حساباتهم
    دليل على ثبات في المبادئ



    ولا تثريب على من اجتهد


    فوضع الصورة .



    15 – إنكار المنكر


    الذي يظهر في التغريدات


    واجب على قدر الاستطاعة


    ولو بكلمة واحدة كهذا :



    لا يجوز


    أو لا أوافقك


    أو نحو هذا .



    16 – تأييد صاحب التغريدة النافعة


    والشد من أزره مطلوب



    فكم من مغرد بالحق


    شمت به وعارضه وسبه كثير


    وللأسف لم يؤيده أحد .




    17 – إعادة الإرسال
    للتغاريد النافعة


    باب أجر عظيم


    فإن لم يكن مانع فأعد الإرسال




    (وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ


    وَاللهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاء ).






    18 – على طالب إعادة الإرسال


    التماس الأعذار إن لم يُستجب له


    وكل شخص له عذره .



    19 – تبني القضايا بالتغريدات


    أمر له ثمار طيبة


    لا سيما
    إن كان من شخص يتابعه كثيرون




    وقد تميز الشيخ محمد السعيدي


    بتبني قضية إخواننا بدماج


    ونفع الله تعالى بذلك نفعا عظيما .





    20 – تويتر مظنة لضياع الوقت


    فينبغي التنبه لهذا


    والحزم مع النفس .











    21- لو وضع الشخص وقتا


    محددا لدخوله لحسابه


    فذاك أمر حسن



    ويمكن أن يذكر هذا لمتابعيه .







    22- الرد على المتواصلين مطلوب


    إن استطعت ذلك


    وقد رأيت من متابعوه بمئات الآلاف


    ويرد على تساؤلات وملاحظات الآخرين .





    23– الثناء على أصحاب


    الحسابات الجيدة النافعة


    يعد من المؤازرة للمؤمنين



    وإن زاد متابعوهم بسعي منك


    فكل منتفعٍ بتغريداتهم


    فهو في ميزان حسناتك .





    24 – تويتر باب واسع للتواصل


    مع الأقارب كالوالدين والإخوان


    والأعمام والعمات والأخوال والخالات


    ونحوهم


    فلا تفوت هذا الخير .





    25 – متابعة الأولاد والبنات


    من الآباء والأمهات والإخوان


    أمر لازم



    ولا يقل أهمية عن المتابعة


    في المنزل والشارع .





    26 – من جهل تويتر من الآباء


    فليستشر وليوص


    بمتابعة أولاده


    من قِبَل أخ أو صديق ناصح.





    27 – التلطف في التخاطب


    مع الآخرين مطلوب



    وليختر المغرد أحسن العبارات :


    (وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ


    إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْـزَغُ بَيْنَهُمْ ) .







    28 – مما يتعجب له المرء
    أن يتحول التغريد إلى سباب وشتام
    مثل/ ياجاهل ويا غبي ونحو ذلك

    وقد قال النبي
    صلى الله عليه وسلم:

    ( ليس المؤمن بالطعان
    ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ ) .






    29 – من دعا لأغنية أو نشرها


    وكذا الصور المحرمة


    فعليه إثمها وإثم من استمع أو نظر إليها .





    30 - قد يخصك شخص برسالة


    فمن جميل الأخلاق الرد وعدم التجاهل


    لا سيما إن كان المرسل من أهل الفضل .












    31 – إن تابعك كثير


    وأنت مشغول


    فمما يعينك بعد الله تعالى


    توظيف شخص ثقة للرد على


    المتواصلين معك


    لاسيما الأمور الاعتيادية السهلة .



    32 – من فتح حسابا


    لأحد العلماء المتوفين


    فلا يذكر مالا يرتضونه


    ولا يفعله في حسابهم



    فمثلا من عُلم عنه تحريم


    جميع الصور


    لا ينبغي وضع صورته في حسابه



    وأحد العلماء رحمه الله كان يقول :



    أنا مسامح كل من أخطأ في حقى


    إلا من صورني



    وقد فتح له حساب


    فوُضعت صورته في الحساب


    والله المستعان !



    33 – تكثير المتابعين مطلوب


    من ناحية تعميم الفائدة فيعظم الأجر .



    34 – للشيطان مداخل عظيمة


    في الحرص على تكثير المتابعين



    وقد توقع الشخص


    في مزالق أخفى من دبيب النمل


    وإن تنج منها تنج من ذي عظيمة


    والله المستعان .



    35 - من استطاع


    من المشايخ الفضلاء أن يوجد


    مترجما لتغريداته باللغة


    الانجليزية والفارسية والصينية واليابانية


    وغيرها



    فهذا باب للدعوة عظيم


    ولم يعط حقه حتى الآن



    ( ولأن يهدي الله بك رجلا واحدا


    خير لك من حمر النعم ) .



    36 – من ترك متابعتك


    فلا تأخذ في خاطرك منه


    والتمس له عذرا .





    37- السخرية لا تجوز


    والبعض يتساهل فيها



    ومنها السخرية ببعض الجنسيات


    والتنكيت عليهم



    والله تعالى يقول :


    ( ياأيُّها الَّذين آمنوا


    لا يَسخَرْ قومٌ من قومٍ


    عسى أن يكونوا خيراً منهم ) .



    38 – أعراض المشايخ


    مصونة محفوظة


    فلينتبه المغرد من الطعن والوقوع فيها .








    39 – البعض يعمل حملة


    على أحد المشايخ في (هاشتاق)




    لجهل أومرض في نفسه


    فالوقوف مع الشيخ والدفاع عنه واجب


    وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :



    ( من ذب عن عرض أخيه


    بالغيب

    كان حقا على الله أن يعتقه من النار )



    وإسناده حسن .





    40 – المجالات الدعوية
    في تويتر
    كثيرة جدا ولم تعط حقها

    فمثلا / لو عمل الشيخ
    حلقة في ساعة معينة كل أسبوع
    لموضوع معلن مسبقا
    يغرد فيه ويستقبل الأسئلة والملاحظات
    ويجيب

    أو يقيم ندوة مع بعض المشايخ
    أو غير هذا من الأفكار الدعوية النافعة

    ففيها خير
    ينبغي عدم إغفاله .





    هذا ما يسر الله تعالى كتابته


    من خواطر في تويتر






    فإن كان صوابا فمن الله وحده


    وإن كان خطأ فمن نفسي والشيطان



    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

    وما توفيقي إلا بالله

    عليه توكلت وهو رب العرش الكريم .


    قنـاة القرآن من مكة المكرمة
    وقــناة السنة النبوية من المدينة المنورة

    http://mubasher.makkahlive.net/

    على موقع واحد يجــــودة طيبة
    هـــــــدية لقلوب مشتاقة حيـة

المواضيع المتشابهه

  1. ما تحتاج معرفته لشراء شاشة جديدة لحاسوبك
    بواسطة MeRSaL في المنتدى ارشيف البرامج
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-10-2012, 07:05 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •